بوعركي لـ «القبس»: 700 نموذج للاختبار الإلكتروني لمنع الغش

كشف رئيس قسم القانون الجزائي بكلية الحقوق بجامعة الكويت، د. حسين بوعركي،

عن إعداد أجندة علمية للقسم تنطلق من عدة أولويات، تستهدف الارتقاء بالمخرجات الطلابية عن طريق تعديل بعض المناهج لتحاكي سوق العمل بعد رصد مواضع النقص، كما تعمل على تطوير العمل البحثي الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس. وقال بوعركي لـ القبس، إن القسم بصدد استحداث مقررات لتدريس جميع القوانين الجزائية الجديدة، إذ إن إحصائيات وزارة العدل تشير إلى أن %52 من القضايا المتداولة قبل أعوام هي قضايا جزائية، و%48 قضايا مدنية، الأمر الذي يتطلب تطوير المناهج عبر لجان خاصة بمواد القسم. وعن التعليم الالكتروني، أكد بوعركي أننا نسير بخطوات متناسقة مع ادارة الجامعة لبدء التعليم الالكتروني، وقد تم تدريب الأساتذة على استخدام برامج التعليم الالكتروني، كما سيتم عقد الاختبارات الكترونياً باستخدام برامج حديثة تشّكل ما يصل إلى 700 نموذج للاختبار المكوّن من 90 سؤالا، وتبلغ مدة الاجابة على السؤال دقيقة واحدة. وأضاف بوعركي أن الاندفاع نحو تطبيق التعليم الالكتروني يخل بميزان العدالة حينما يستخدمه بعض الطلبة للغش وهو ما حدث في بعض الجامعات، مبيناً أننا سنستخدم برامج لتقديم نماذج متعددة من الاختبار ليصعب الغش في هذه الحالة، ولنحمي ميزان العدالة بين الطلبة.
تعليم تلقيني:

وأوضح بوعركي أن مساوئ التعليم الالكتروني تأتي من منطلق أن تعليمنا تلقيني وليس قائماً على البحث ومجموعة الخبرات، مشيداً بقرار إدارة الجامعة للتريث قبل اقرار التعليم الالكتروني، ولافتاً إلى أننا نحافظ على جميع حقوق الطلبة. وقال إننا سنطبق بدءاً من العام المقبل نظاما جديدا للاختبارات الموحدة حتى فيما يتعلق بالاختبارات الفصلية، بحيث يكون لدى الأستاذ فقط 10 درجات طوال العام، مشدداً على أننا نهتم بتطوير الشؤون العلمية وأبحاث الأساتذة، وجهود موظفي القسم. أما عن خطة الابتعاث، فأشار بوعركي إلى الحاجة إلى ابتعاث المعيدين لدراسة القانون الاجرائي فقط،، وقانون جرائم الشركات وقوانين الاعلام الالكتروني الجنائي، مبيناً أن الابتعاث في هذه التخصصات يطور ملكات أعضاء هيئة التدريس. وتابع بوعركي: طلبنا من ادارة الجامعة تخصيص كراسي للابتعاث في هذه التخصصات الحديثة

المقرَّرات المستحدثة:

بيّن بوعركي أن المقررات المستحدثة متعلقة بالقوانين الاقتصادية الجديدة وقوانين الاعلام، بحيث تضاف لطلبة السنة الرابعة، «فلا يعقل أننا ندرس المقررات نفسها منذ نشأة الكلية وحتى الآن»، مشيراً إلى أننا سنطور طرق التدريس بالتعاون مع مختصين من فنلندا.


طباعة   البريد الإلكتروني